الثلاثاء، سبتمبر 22، 2009

أنا وجوجل ..... عشرة عمر




من منا لايعرف موقع البحث الشهير (جوجل) ..... ولا اعتقد من احد ان ينكر اهمية الموقع فى مجال البحث على الانترنت متفوقا عن غيره من مواقع البحث الاخرى , والتى لم تعد الميزة الوحيدة التى يقدمها الموقع فى الفترة الاخيرة , فالموقع اصبح كل يوم لديه الجديد......
ارجع بذاكرتى الى اللحظات الاولى فى علاقتى بموقعى المفضل جوجل , لن انسى المرة الاولى التى ضغطت بها اصابعى على ازرار الكيبورد لكتابة الحروف الخاصة بالموقع g o o g le
والذى تبدأ حروفه ب جو....التى اعتبرها كانت بمثابة الانطلاقه الى عالم الانترنت بحثا عن اى شىء اتمناه فى فترة بدئى لاستخدام الانترنت , وتنتهى حروفه ب جل.... والتى تعبر عن اجلالى الشديد وحبى الكبير للموقع لما يوفره على من عناء البحث واستمتاعى بالحصول على ما اريد بكل سهولة ويسر .
كم استعنت بالموقع البحثى الاشهر للبحث عن كنوز لم اكن احلم يوما بوجودها لدى على جهازى الخاص, واعتقد انه لا يمر يوم استخدم فيه الانترنت الا واقوم بزيارة للموقع مستخدما ايا من خدماته المميزة والتى لم تعد تقتصر على البحث فقط بل اصبحت تشمل البحث عن الصور والبحث عن الاخبار من الجرائد والمجلات , والبحث عن الوثائق , وكذلك البحث عن البحوث والمقالات العلمية والطبية , وايضا خدمة ترجمة المواقع الانجليزية الى العربية , وايضا خدمة الترجمة المميزة من اى لغة من اللغات الى اى لغة اخرى والتى تشمل ترجمة الجمل الكبيرة ولكنها اقل دقة من ترجمة الكلمات ,واخيرا خدمة جوجل اجابات بالعربية - فأنت تسأل وجوجل يجيب - , وكذلك الخدمات الشخصية التى يقدمها الموقع من خدمات البريد الالكترونى الخاص , والمتصفح الشهير جوجل كروم ...... وغيرها من الخدمات العديدة التى لا يتوقف العاملون فى جوجل عن تقديمها كل يوم .
انا لست هنا بصدد الحديث عن جمايل جوجل عليا - اللى مغرقانى من ساسى لراسى ....اه ورب الكعبة - ولكن عن المهازل التى اصبحت تحدث معى من كثرة استخدام جوجل يوميا .....
خذ عندك مثلا موقفا منها معى ......
اصحوا متأخرا فى يوم اجازتى الاسبوعية (الجمعة ) ....الاسرة الكريمة قرروا الذهاب الى مشوار هام بدونى - طبعا انا اللى زوغت منهم - , وطبعا انا لا اجيد تحضير الفطار المعتاد فاقوم بفتح جوجل بحثا عن اسهل افطار يمكننى اعداده وتحضيره (وليكن طريقة عمل البيض بالبسطرمة وكوب شاى ) انهى افطارى سريعا للحاق بموعد صلاة الجمعة , لكنى مجددا اتذكر اخر مرة صليت فيها فى المسجد المقابل للمنزل - تقريبا كدت ان انام من فرط ملل الخطيب والخطبة - وقررت مرة اخرى استخدام جوجل للبحث عن افضل مسجد يمكننى الصلاة فيه , انهى صلاتى بعد ذلك فى المسجد الذى نصحنى جوجل بالذهاب اليه , اقابل مجموعة من الاصدقاء اقضى معهم بعض الوقت , ثم اقع فى حيص بيص .....هاتغدا ايه ؟؟؟؟
ارجع مرة اخرى لصديقى العزيز جوجل لمساعدتى فى اختيار افضل مكان للحصول على الغداء, اعود للمنزل اتذكر اننى لم اقرأ الجرائد اليومية المعتادة , من جديد اذهب لجوجل ليرشح لى اهم الاخبار اليومية , انتهى سريعا من قراءة اهم الاخبارالتى اظهرها جوجل لى , ثم اقرر قضاء بعض الوقت فى الشات مع أحد الاصدقاء الكوريين والذى إعتدت ان اتكلم معه بالكورى من خلال استخدام خدمة جوجل ترجمة , فأنا اكتب بالعربى ويترجم لى جوجل بالكورى , وسيلومنى كثيرون لعدم استخدامى للانجليزية فى التواصل ولكن صديقى الكورى يجيد الانجليزية مثل اجادتى للغة السريانية !!! ,اواصل مهامى على جوجل للبحث على اى فيلم يرشحه جمهور جوجل العريض لقضاء بعض الوقت المسلى لمشاهدته , قررت مجددا الخروج لقضاء الفترة الليلية خارج المنزل ,واذا بى لا اجد سلسلة مفاتيحى للخروج من المنزل ,فما كان منى الا انى قمت بكل تلقائية بعمل بحث سريع على جوجل عن........ سلسلة مفاتيحى !!!
يبدو اننى لا استطيع الاستغناء عن جوجل فى حياتى , فانا وجوجل عشرة عمر ........

الجمعة، سبتمبر 18، 2009

كارفور الرياسة



سعدت كثيرا بسماعى بزيارة السيد الرئيس - حفظه الله واطال لنا فى عمره - لمجمع كارفور التجارى بالمعادى, فكم تسوقت منه وكم صرفت ما فى جيبى الى اخر مليم الى ان ضطررت الى استخدام الكريديت كارد اللعين - واحمد الله اننى امتلك واحدة حلمت طوال حياتى بامتلاكها -لاشترى اشياء لا اتذكرها بالتحديد ولا اعتقد انى استخدمتها بأى شكل مفيد فى الفترة الاخيرة .
ماعلينا من ذكرياتى الدفينة مع كارفور المعادى والتى لا تحمل اى جديد كما حملت لى مفاجأة زيارة الرئيس للماركت الضخم , وكم تمنيت ان اكون هناك لحظة الزيارة - المفاجئة - حتى استمتع برؤية السيد الرئيس وان اطمئن على احواله الصحية واشارك الجماهير المتواجدة بالمجمع التجارى فرحتها وسعادتها برؤية سيادته وان اهنئه بحلول عيد الفطر المبارك .
ولولا ان الزيارة كانت فى نهار رمضان لسارعت بمد يدى الى اقرب رف يتواجد عليه اى مشروب من المشروبات الوطنية - التى حرص السيد الرئيس على الاطمئنان على تواجدها داخل الماركت ومنافستها لغيرها من السلع والمنتجات الغير وطنية - وليكن كانز بيبسى دايت ومشبر (رغم عدم علمى بوطنية المشروب السابق ذكره ), ولكن الدنيا صيام - سبنى فى حالى الدنيا صيام - والرئيس بكل تأكيد صائم ولا يصح ان احرجه بطلبى البسيط ان يأخذه دليفرى لقصر الرئاسة والا قام بعمل دليفرى يتمثل فى شخصى الكريم - وكريم قرر انه يبقى كريم بزيادة - الى اقرب معتقل من اياهم والذى لا تعترف الداخلية دائما بوجودهم .
بعيدا عن خيالى الجامح لدى سؤال يلح شيطانى اللعين بسؤالى عليه طوال الوقت , وهو هل يصوم الرئيس ؟؟!!! لعنة الله عليك ايها الشيطان اللعين وهل يعقل ان تسألنى هذا السؤال الغريب ..... فالاجابة طبعا ... اكيد الرئيس صايم ...هى دى محتاجة تفكير كفاية انه شغال لف على المجمعات التجارية فى نهار رمضان ( وهل هناك اثبات اكتر من كده )
كم انت لعين ايها الشيطان بتفكيرك القبيح فى صيام الرئيس من عدمه , يبدو انك تستحق الاغلال التى تصفد فيها طوال الشهر الكريم - وطبعا انتم عارفين ان كريم قرر انه يبقى كريم بزيادة ....اه والكعبة الشريفة - , لم يسكت الشيطان اللعين الذى لا اعرف سر تمسكه باسئلته اللعينة وقرر انه يسألنى سؤال اكتر ايلاما الى قلبى وايذاءا لمشاعرى الرهيفة , وهو هل الريس لما راح كارفور ركن العربية بتاعته فى الباركينج - الجراج - بتاع كارفور؟؟؟؟ , وهل هو روح وايده فاضيه للقصرالجمهورى ؟؟؟؟
يا الهى وهل الرئيس فى حاجة ان يذهب الى كارفور بنفسه لكى يشترى شوية بقاله او يحصل على عرض من عروض كارفور المميزة , اكيد عنده حد بيجيبها لحد القصروبدون مصاريف شحن كمان !!!, واكيد طبعا ركن فى الباركينج بتاع كارفور ..... لان الباركينج واسع ماشاء الله ويكفى الموكب كله بعربيات الوزراء كمان .... هى دى محتاجة نباهة !!!!!
سيدى الرئيس ....اشكرك بشده على زيارتك المفاجأة لكارفورالمعادى , واتمنى تكرارها فى اماكن اخرى لا تحتوى على رفاهية كارفور ولا يزورها زوار كارفور الكرام ذوى الدخل الميسور - والله ما بحسدش خالص - وهى الاماكن التى لا تقوم بعمل عروض مميزة ولكنها تحاول ان تقنع المواطن المصرى البسيط انه مازال هناك اشياء تشترى ....اقترح على سيادتك مثلا سوق العبور !!!!!
و اتمنى لسيادتكم وافر الصحة وكل سنة وانت طيب ياريس ونورت كارفور المعادى وانا فى انتظار زيارة مفاجئة من سيادتك لكارفور العبور !!!!

الخميس، سبتمبر 17، 2009

موسم التحرش الى الشمال والجنوب ايضا !!!!!!






لست واعظا او شيخ , ولا راهبا او قسيسا ,والموضوع ببساطة يفطر عمدا فى نهار رمضان ويستوجب عليه اطعام 60 فقيرا اذا تحدثت فيه جهارا نهارا للجميع , لكن الواضح انى مضطر....... والمضطر يركب الامواج ويسافر ان لزم الامر الى بلاد (الواق واق) .
افزعنى خبر نشرته جريدة اليوم السابع حول دخول مستحضر صينى جديد - هى ناقصة حاجات صينى تانى - يعيد للفتاه عذريتها بدون جراحة او حقن او ادوية وبسعر زهيد جدا (83 جنيها )
بعد توافره فى الاسواق السورية - طول عمرى اقول سوريا دول ناس لارج - , ولكن الصينيون قرروا دخوله بعد انتهاء اجازة عيد الفطر حتى لا يؤذوا مشاعر المسلمين - والله ناس زوق ..... زوق ...... زوق صراحة - , الخبر اثار جدلا كبيرا فى الشارع المصرى ما بين مكفر ومعارض و محارب , والاغلبية اجمعوا على عدم قبول الموضوع بأى شكل من الاشكال ووصل الامر من احد النواب الاخوانيين بتقديم طلب احاطة فى المجلس حول الموضوع واعتبرها هجمة جديدة من العالم العربى على بناتنا ودعوة لانحلال المجتمع والفجور من جانب الفتيات .
واحمد الله ان وزارة الصحة قررت عدم الموافقة بدخول هذا المنتج , واعلنت انه لو دخل فسوف يدخل عن طريق التهريب فقط - يافرحتى - بيفكرنى ببداية دخول الفياجرا للسوق المصرى (كانت تدخل عن طريق التهريب فقط و.........الان تباع على الارصفة وتحت السلم ) !!!!!!

الفتيات من جانبهم اكدوا خوفهم الشديد من دخول هذا المنتج , فلن يكون يكون هناك فرق بين عفيفة و فاجرة , وامهات كثيرات قالوا انهم هيقفلوا علي بناتهم بمليون مفتاح لا شكا فيهم ولكن خوفا عليهم من المجتمع, وناس كتير قالت ان نسبة العنوسة هتزيد لان كل الشباب هيشك فى اى بنت يتقدم ليها , الامراض هتزيد والاوبئه هتحل علينا - مش كفاية اللى احنا فيه من انفلونزا خنازير - يبدو ان الطوفان قادم , وان الساعة قد اقتربت .
بعد كل الكلام ده ومنتظرين اختفاء ظاهرة التحرش من مصر!!! ,والتى تبدأ مع اول ايام عيد الفطر -اى عيد والسلام وتشمل احيانا عيد الثورة وعيد العمال- لتفريغ كبت الشهر كله فى اى شىء يرتدى زيا مؤنثا , اعتقد ان موسم التحرش دائما يتجه شمالا من الصعيد متجها الى القاهرة والاسكندرية , ومن بحرى جنوبا وغربا فى اتجاه القاهرة واسكندرية ايضا !!!
يبدو ان القاهرة واسكندرية هى التجمع الرئيسى لظاهرة التحرش والتى يحج اليها الشباب الجائع من كل حدب وصوب .
اطالب الصينيون بتوفير منتج مانع للتحرش كما وفروا منتج لاعادة العذرية , فنحن شعوب لا تنتج ما تحتاجه ولكنها تستورد كل ما لا تحتاجه ايضا .

السبت، سبتمبر 12، 2009

حشيش حاجة تيجى كده


سيعرف الكثير من الكتاب تقنية جديدة من الكتابة لم يعتادوها من قبل الا وهى.... الكتابة الملفوفة , وقبل ان يخبرنى احد المعارضين - الذى لا يتوقف عن المعارضة على اى شىء لانه بالفطرة معارض بطبعه - ان القدماء المصريين هم اول من اخترع الكتابة الملفوفة على ورق البردى !!!!
لكنى سأواصل التحدى لاخبره بعلو صوتى ان قصدى من الكتابة الملفوفة التى اكتشفت انا تقنيتها , هو الكتابة عن الحشيش - الملفوف طبعا - فهناك طرق متنوعة لشرب الحشيش لا داعى لذكرها حتى لا اتهم للترويج لطرق شرب الحشيش المتعددة , ولمن يريد معرفتها عليه مراسلتى بشكل شخصى على الميل او ترك نمرة تليفونه او عنوانه , وانا ساقوم بخدمة التوصيل حتى المنازل - ديليفرى يعنى - ......
لا اعرف ماهذا الانتشارالمذهل لظاهرة شرب الحشيش بين الشباب ؟؟؟؟, فلم يعد يهم كثير من الشباب يوميا سوى الحصول على الكيف - الحشيش - , فى نطاق اصدقائى لاحظت لهاثهم اليومي للحصول على التموين اليومى من الحشيش من الموزع - مع العلم ان الموزع لا يتخطى كونه شاب يمارس مهنة محفوفة بمخاطر شتى بدلا من بقاءه عاطلا عن العمل - , للاسف اعرف شخصيا كثير من الاصدقاء من مدمنى الحشيش ( رغم تأكيدهم الدائم لى بأن الحشيش ليس به ادمان) يبدو اننى سأصدقهم يوما ما ,وربما اقرب مما كنت اظن !!!!!!
اصدقائى الذين لهم باع طويل فى تدخين - او شرب - الحشيش لهم نظريات فلسفية وتجليات فكرية عميقة عن شرب الحشيش تفوق ارسطو فى زمانه !!! , فهم يعتبرونه عادة لا عبادة , ورغم انهم لا يعبدون الحشيش على حد قولهم لكنهم يجلونه ايما اجلال ويوقرونه ايما وقار , ومنهم من حاول معى كثيرا لاقناعى بموقفه , عن طريق شرح اهمية الحشيش لتضبيط الدماغ و تعديل الحالة المزاجية , وشرح مكوناته الكيميائية الفزيائية والجغرافية ( ان لزم الامر ) واهميتها للجسم - ولا كأنهم بيتكلموا عن فوايد اللبن واللحمة للجسم - وعدم وجود اضرار او مخاطر او اى اعراض جانبية منه , ولا ينسوا ان يبرزوا الجانب الدينى دائما فى الحوار لمعرفتهم اننى سألجا اليه فى النهاية عندما لا استطيع اقناعهم بخطورة الموقف , وتبريرهم الدائم بانه غير محرم شرعا وانه اعشاب يقوموا بتدخينها لا اكثر , وانه لا توجد اى فتوى دينية او اى ايه قرأنية او حديث شريف تحدث عن تحريم الحشيش بالاسم !!!!!!!!!!!!!!!!
وتجاهلوا عديد من الايات القرأنية ومنها ( ولاتلقوا بأيديكم الى التهلكة ).
و كلما حاولت الابتعاد عن اى شىء له علاقة بالحشيش اجد نفسى مضطرا لخوض المجال فى الحديث عنه او الكتابة عنه او القراءة عنه .... هل اصبح الحشيش يطاردنى ؟؟؟
يبدو ان الامر فعلا كذلك!!! .
فلا يخلو الامر من بعض الروايات والمدونات التى تعتز كثيرا بدور الحشيش المبهر فى الابداع
وتأخده شعارا لها ... اتذكر على سبيل المثال التدوين افيون الشعوب ...لدرينى ( مع ملاحظة انها لا علاقة لها بالحشيش نهائى انما الاسم فقط يبرز اهمية الافيون للشعوب )
ورواية ( ربع جرام ) الشهيرة والتى لاقت رواجا كبيرا لان موضوعها الرئيسى عن الحشيش وحكاياته .......
كما لا تخلو الافلام من توضيح اهمية الحشيش وفلسفة شاربيه الفكرية فى عدم حرمانيته واهميته للتخطيط والتركيز وطبعا من اهم هذه الافلام (العار ) و( الكيف ) ومن المشاهد المميزة لتبرير البطل عدم حرمانية الحشيش هو مشهد يقول فيه نور الشريف - المتدين جدا والذى لا يفارق سبحته طوال الفيلم - فى فيلم عمارة يعقوبيان .....الحشيش لو حرام انا عمرى ما اشربه ابدا!!!

لا انسى كم النوادر والاسماء التى يطلقونها على الصنف - الحشيش - ولكن اكتر الاسماء التى لفتت نظرى مؤخرا هو ( حضر كفنك ) يبدو ان الصنف من جودته يجعلك تشعر بالرغبة فى ترك الحياة !!
ومن اكثر المواقف الملفتة بالنسبة لى مؤخرا هو الموقف الذى حدث معى فى حفل بدار الاوبرا للفنان محمد منير - الذى يحظى بشهرة واسعة بين الشباب بشربه للحشيش ( لا اعرف حقيقة هذا الكلام بالتأكيد حتى لا اتهم بالتشهير ) هى كمية الحشيش التى احضرها الشباب المتابع للحفل - الكمية تزيد على استهلاك محافظة كاملة لمدة يومين او اكتر - وقام بشربها خلال الحفل الذى كان والحمد لله فى منطقة مفتوحة والا كنا اصبنا انا واصدقائى بالسطل المؤقت نتيجة لرائحة الحشيش النفاذة المنتشرة بالجو , الذى اغاظنى هو جرأة الشباب لتدخين الحشيش فى العلن , والذى ازاد ذهولى هو تدخين الحشيش من الفتيات !!!!!
يبدو ان تذكرة الحفلة شاملة ضريبة المبيعات و شم رائحة الحشيش !!!
فى نهاية الموضوع -الملفوف - احذر اننى غير مسئول عن اى دماغ قد تصيب القارىء نتيجة رائحة الحشيش الصادرة من الموضوع .

الأحد، سبتمبر 06، 2009

أن تكون ذو رأى


هل تريد ان تكون شخص ذو رأى , يهابك الجميع ويسمعون اليك بذهول واجلال شديدين ؟؟ ومن منا لا يريد !!!!!
اذا اتبع التعليمات التالية بشدة – ولا تلتفت خلفك فالملتفت لا يصل – مها كنت غيرمقتنع بها تماما , ومن ينتظر اقناعك فقد اخترت ان تكمل المقال بمزاجك .......

1. خالف الجميع فى الرأى واظهر بنظرية معاكسة لافكارهم وادعمها بأى هبل وكلام فارغ والسلام , وتشدد جدا فى اقتناعك بأفكارك و معارضتك الكاملة لفكرهم .
2. حاول ان تبدو هادئا لفترة , ثم تغير بشدة عند عرضك لافكارك واراءك الى النقيض الكامل كثائر يقود قطيع من الغاضبين - يعنى تحول الى ديكتاتور ذو انياب ومخالب - ابطش بمن يعارضك واظهر انيابك ان لزم الامر .
3. لا تقبل بالحلول الوسطى فى اى موضوع .
4. حاول ان تكون نظراتك حادة وثاقبة ومركزة فى اتجاه اكثر المعارضين لك .
5. اذا وجدت ان موقفك ضعيف , غير دفة الحوار فى اى اتجاه تجد نفسك متفوقا فيه .
6. شتت جميع من حولك , وحاول الايقاع بينهم لتطبق النظرية الشهيرة - فرق تسد -ولتثبت لهم باختلافهم قوة وصواب موفقك واراءك النيرة .
7. اجعل كلامك لا يخلو من الالفاظ الفلسفية والمصطلحات الصعب فهمها مثال ( الراديكالية , الامبيريالية ,...........) طبعا لن اذكر الكثير منها حتى لا تظنون بى انى من اصحاب الرأى اياهم !!!!
8. اختار مكانا للنقاش يكون معروفا بشهرته كمجلس للمثقفين اصحاب الرأى .
9. اشرب مشروبا من مشاريب الفئة المثقفة واصحاب الرأى وابتعد عن المشاريب السطحية التافهة (الميلك تشيك , البوريو ايس , ........) .
10. حاول ان تكون اخر المنصرفين فى الجلسة حتى لا تتيح للاخرين ايجاد فرصة لتجميع افكارهم حول اراءك الفريدة , وايجاد فرصة لحصارك فكريا .
11. التعليمات السابقة تدخل فى نطاق السرية المطلقة ... فلا تنشرها على الملأ .
12. حاول تطبيق التعليمات بحذافيرها بدون تفويت اى منها .
13. انسى كل ما سبق واتبع الملحوظة الخاتمة .

الملحوظة الخاتمة :

التعليمات السابقة لا ينصح باتبعها الا لذوى الافكار الفاشلة , والاراء المحدودة !!!!!!
وللاسف اعرف كثيرين يطبقونها بدون علم منهم بتلك التعليمات السابقة !!!