الاثنين، مايو 24، 2010

من افضل ما قرأت



فى الغالب ما تجتذبنى كلمات المقدمة او الغلاف الخلفى لمعظم الكتب التى اشتريها ..اليوم انتقيت لكم بعض الجمل التى اعجبتنى فى بعض قراءاتى فى الفترة الاخيرة... اخترتها من المقدمة و من الخاتمة ومن الوسط ايضا ...هى تشكيلة من الجمل لكتاب مميزون ... حاولت ان اشارككم اعجابى بها علها تنال رضاكم .ولعلها تكون دافع لقراءة اى من هذه الكتب ....


• زمان كان مدرس الحساب يعتقد اننى حمار وكنت اعتقد اننى عبقرى ,وبعد فترة طويلة من الزمان اكتشفت ان المدرس كان على خطأ , واكتشفت ايضا ان العبد لله لم يكن على صواب , فلا انا عبقرى ولا انا حمار, بصراحة انا مزيج من الاثنين , العبقرى والحمار ...انا حمقرى !!!!
من مقدمة كتاب المضحكون لمحمود السعدنى

• الناس تحملوا البغى فى جلد , ولاذوا بالصبر واستمسكوا بالامل , وآنوا لما أضر بهم العسف قالوا : لابد للظلم من اخر , ولليل من نهار , ولنرين فى حارتنا مصرع الطغيان ومشرق النور والعجائب .
من مقدمة رواية اولاد حارتنا لنجيب محفوظ

• الوقوف على عتبات البهجة دائما افضل من البهجة نفسها ...أجل , البهجة امر سهل , لكن اذا طمعت فيها قتلتك واهلكتك ...
خاتمة رواية عتبات البهجة لابراهيم عبد المجيد

• يا سبحان الله, معقولة ؟ انا الذى ما فى جسدى الا موضع لسندوتش كبدة كلاب او أثر لسجق مشبوه النسب , او طعنة من سيخ لحم تغير طعمه ولونه, او رشفة من تمر هندى آسن ......أرقد على فراشى كما يرقد البعير اثر أكلة بطيخ ....فلا نامت اعين الفكهانية.
من كتاب ضحك مجروح لبلال فضل

• كنت قد رحلت من الدار الاولى الى الدار الاخرة ..........أو على حد تعبير اهل الدنيا - توفيت - منذ بضعة ايام , وكان الانتقال سهلا بسيطا ... اسهل مما يتصور المرء ...بل هو فى الواقع اسهل انتقال ممكن حدوثه ...فهو - على الاقل - أسهل بكثير من انتقال الانسان من دار الى دار فى الدنيا .
من رواية نائب عزرائيل ليوسف السباعى

• س : من حق الضابط لو مكنش معايا بطاقة انه يقبض عليا أو يفتشنى أو يحبسنى ؟
ج : مش من حقه , لان عدم حمل البطاقة مجرد مخالفة عقوبتها الغرامة ( من 100 الى 200 جنية فقط ) ومش من حقه لا القبض ولا التفتيش ولا الحبس فى حالة عدم حمل بطاقة .
من الكتاب الممنوع من النشر والمسحوب من الاسواق (عشان ما تنضربش على قفاك ) لعمر عفيفى ....وانصح بشدة بقراءة النسخة الالكترونية منه ...لمعرفة كافة حقوقنا القانونية .

• اصنع مزيجا من اللون الابيض والاحمر والاصفر والاسود ثم اسكبه على اللوحة كيفما اتفق .....تجد امامك صورة لمستقبل الجنس البشرى !!
من كتاب ابتسم للدنيا لمحمد عفيفى

• قال أحد الادباء لاحد أصحابه : لقد قطع فلان أسباب المودة بينه وبين ذوى معرفته جميعا الا واحدا منهم .
قال له صاحبه لعله ينتظر منه نفعا , فهو يستبقيه حتى يبلغ اخر ما عنده , ثم يلحقه بغيره من الناس .
من كتاب جنة الشوك ...لطه حسين

• كنت اقول هذا فتصفر من حولى الوجوه وتنطلق الالسن تمطرنى باللعنات وتتسابق الى اللكمات عن يمين وشمال...ويستغفر لى اصحاب القلوب التقية ويطلبون لى الهدى ....ويتبرأ منى المتزمتون ويجتمع حولى المتمردون .... فنغرق معا فى جدل لا ينتهى الا ليبدأ ولا يبدأ الا ليسترسل .
من كتاب رحلتى من الشك الى الايمان للدكتور مصطفى محمود

• تحرر عقلى من الخرافات دفعة واحدة وأنا فخور بذلك ,فقد عرفت رجالا كثيرين - بينهم اذكياء ومثقفون - أضاعوا العمر فى الاوهام , عقائد ونظريات خدعتهم , فأمضوا سنوات يلاحقونها كالسراب ...الوطنية , الدين , الماركسية , كل هذه الكلمات البراقة تكشف لى زيفها فى وقت مبكر .
علاء الاسوانى من رواية نيران صديقة

• كلما رأيت تداعى الاحوال فى مصر , وذلك الشرخ الذى يتسع ويتسع فى الجدار منذرا بالويل , فكرت فى انانيتى الخاصة عندما لم افكر فى الهجرة للولايات المتحدة ليس من اجلى ....ولكن من أجل اولادى .....
احمد خالد توفيق من سلسلة ادبيات ( دماغى كدة)

هناك 5 تعليقات:

آخر أيام الخريف يقول...

هايل يا شريف ... بجد اكتر من موفق

Mona يقول...

شاكرين مهللين يادكتوووووووووور 100 100

Mona يقول...

ياألف نهار أبيض شلت كلمات التأكيد بعد سنة !!!!!!!!!!!!!

Tarkieb يقول...

لقمة هنية تكفى مية ...وشكرا بجد....بجد كلهم حلويين بس محمود السعدني مش مممكن تحس بكلام السهل الممتنع....جملة تتدرس في علم الكتابة....

شريف القاضى يقول...

نور : دايما كده مديانى اكتر من حقى
مدام منى : والله ما كنت واخد بالى من موضوع كلمات التأكيد دى ...مش تقوليلى دا سيادتك تاخدى لقب اكثر من علق على المدونة بجدارة وبدون منافس خلال عام سابق
تراكيب : فعلا محمود السعدنى ده استاذ ..والجملة دى تتدرس فعلا ... ولقمة هنية تكفى الف وميه كمان ...مشرفنا دايما