الجمعة، أكتوبر 21، 2011

وقفة لسد النِفس

إنها وقفة تقفها دائما مع نفسك ..تحدد بعدها هل أنت على الطريق الصحيح ..هل تعيد المسار من البداية ؟؟ أم تقوم بعمل تصحيح لاتجاهك ؟؟
أو (وهذا هوالاكثر شيوعا) ..تضرب طناش وتصمم إنك صح وكل الشواهد وكل الناس المحيطة هى اللى على خطأ ..
الحكام العرب ( للاسف ) يتبعون الخيار الاخير بشكل نموذجى ..
لا أريد أن أسد نفِس سيادتك ..فسدة النفِس صعبة ..خصوصا فى اليومين دول ..

*******

لا أجيد الرثاء ... لكن واجب الرثاء لابد أن يكون حاضرا فى رحيل هؤلاء ..
أنيس منصور وحجازى .. فى يوم واحد ..
وواجب رثاء أخر خاص بالثورة ..بعد تدهور حالتها الصحية ومحاولات إجهاضها المستمرة من بقايا النظام البائد ...
ورثاء أخير..
لنفسى ..بعد خيبة أمالى المتكررة .. رغم تفائلى الزائد بدون سبب هذه الايام ...

*******
هذه قصاصاتى الخاصة من الفيس بوك وتويتر مؤخرا على مشاهد سد النِفس ..
إذا كنت من متابعينى قد تكون قرأتها كلها أو بعضها ..اما إذا لم تكن من متابعينى .. فأدعوك الى القراءة وإبداء رأيك (غير إجبارى بالمرة!!)..علها تنال إستحسانك او تقرر ألا تقرأ لى مرة أخرى بعدها ..

- عن أحداث ماسبيرو ..

* نفس الاعلام المباركى ..المتظاهرون ( الاقباط) يحملون أسلحة وذخيرة ..والجيش ما معاهوش اى سلاح ..وهو اللى إتضرب كمان ..
* اليوم :مدرعات الجيش تدهس المتظاهرين ..وتطلق الرصاص الحى ..وقتل بالسونكى ...واضح فعلا إن الجيش حما الثورة..
* كل الدلائل تدل ان الجيش مخطىء ..ولكن كل البراهين سيتم الطرمخة عليها وسيتم محوها كسابقتها من جرائم الداخلية..
* لا تدفنوا رأسكم فى الرمال ...لا تشاهدوا التليفزيون المصرى وتصدقوه ( الا لو كنتم لم تتعلموا من الماضى )...لا تنتظروا خيرا من نظام خرج من جعبة نظام سابق فاسد ( لانه فاسد مثله) .. لا تؤمنوا بكلام المنافقين وعملاء النظام السابق والحالى ...
إذا إستمعت الى نصائحى السابقة ... تعال لنتناقش حول مستقبل هذا الوطن ووضعه الحالى غير ذلك ..أنت من سكة و أنا من سكة ..
إذا نفذت وصيتى السابقة ..
سأخبرك أن الجيش متواطىء تماما فيما حدث أمس.. وحرض على إشعال الفتنة الطائفية عبر تليفزيونه الرسمى ( بالدعوة لحماية الجيش من الاقباط المتظاهرين ) .. و قتل مصريين بأيدى باردة كما فعلتها الداخلية فى 28 يناير بنفس الطريقة ( دهس بواسطة المدرعات و ذخيرة حية و قتل بواسطة سونكى الاسلحة الالية ) ..
* أشعر أن مبارك كان يطل برأسه من على سرير مرضه ويهرش فى انفه مبتسما وهو يتابع أحداث ماسبيرو الاخيرة مصمما على متابعة الفضائية المصرية ..1
* مبارك مبتسما والله براوا عليك يا واد يا هيكل ..دا صفوت وانس ما ما توش لسه .. 2
* للاسف اغلب المسلمين لديهم كره للاشخاص من غير دينهم ..بدافع التدين الخاطىء ..والعكس مع المسيحين أيضا ..
* كنت أستمع للاذاعة طوال الطريق تردد أن الجيش لم يقتل المتظاهرين فى ماسبيرو بالرصاص الحى ولم يدهسهم بمدرعاته..بنبره تحمل انكار يؤكد الفعل..
* معروض لاعلى سعر ..مدرعة مموهه موديل أخر معونة أمريكية ..فابريكة برا وجوا عدا رش لرفرف نتيجة حادث دهس لمتظاهرين..رخصة سنتين ..ضد السرقة..
* اخشى أن مصر ستصبح عما قريب بلد المليون شهيد ..على يد حكمها ...لا بيد مستعمريها
* سبحان الله..يتزايد عدد شهداء الجيش فى أحداث ماسبيرو يوما بعد يوم..وصل العدد بعد 10 أيام من 3 الى 66..أخشى أن يصل ل 600 فى ذكرى الحدث الاولى
* فى التليفزيون المصرى ...عندما يتوتر المذيع ..يعلن مقتل جنود من قوات الجيش ..بأيدى متظاهرين مسلحين ( أو بلطجية) .. ثم ينفى نفس المذيع الخبر بعلة توتره ..
تليفزيون متوتر صحيح ..

- عن تدهور حال الثورة ( مؤخرا) مؤقتا..
* أصبح أى مشهد سياسى بعد الثورة ..لا يتفق عليه أربعة أو ثلاثة أو إثنين أو..حتى واحد فقط (مع نفسه)
* الفرص تأتى للاكثر إستعدادا لها ...ونحن لم نكن مستعدون لثورة ..للاسف
*حاولت شرح طريقة الانتخاب الجديدة فى مجلس الشعب لاحد الاصدقاء ..فقرر بثقة ان الانتخاب سيكون صعبا للعامة لو ان الامر بهذا التعقيد
* الشىء الوحيد الذى أجدنا تصديره مؤخرا هى ثورتنا الشعبية ضد الظلم والفساد ..هل عرف الان عمرو مصطفى وسبايدر وعكاشة انهم جهلاء بإدعاء العكس ..
بعد إشعال روح الثورات فى العديد من الدول الاوربية وأمريكا بفضل الثورة المصرية ..
* كلما أقرأ فى التاريخ ..أتاكد ان الذى يبقى هو حسن السيرة والبطولات الحقيقية..لا التزيف والتطبيل ..هات اى كتاب تاريخ وقم بعّد الاحياء المتبقيين..
* الله ينتقم منك يا مبارك ..الجيران كل واحد طلع القرشين من تحت البلاط وبيجدد فى شقته والخبط مستمر ليل نهار نخلص من شقه تطلع التانية...
* البرادعى وأبو الفتوح ...فى نفس اليوم عملوا زيارة لنفس المحافظة ..ده تنافس ولا صدفة ولا عدم متابعة للمنافسين
* الفيس بوك وتويتر يشيل رئيس..لكن ما يجبش رئيس !!( منطقى للغاية )..فالبناء دائما أصعب من الهدم..الله خلق الارض فى 6 أيام بينما يهدمها فى لحظة.. [ حكمة من أحد الاصدقاء]
* دكتور الاسنان رفض بشدة تقويم الجزء المعوج من ضرسى ..قائلا لى بفخر من أنقذ غريقا من الموت .. هتتعود عليه ما تحطوش فى دماغك .. ونصحنى فقط بتنظيف الاسنان من الجير ..وهذا بالضبط ما حدث بالمللى بعد الثورة..
* من النهاردة مش هقول على أى مظهر سلبى أشوفه ...أدى اللى خدناه من الثورة ...وهقول أدى اللى خدناه من العسكر..
* دائما المصرى مستعجل وما بيخلصش أى حاجة بكفائه تامة ..عشان كده فرحنا بثورة خلصت فى 18 يوم ..بينما ليبيا صبرت 8 شهور ونالت ثورتها نجاحا تاما..

- عن لقاء المجلس العسكرى فى العاشرة مساءا بصحبة مذيعة أمن الدولة سابقا ( الامن الغير وطنى حاليا) بصحبة المغلوب على أمره إبراهيم عيسى ..الذى قاطعته منى الشاذلى بفجاجة مفرطة ..وبعد منع إذاعة حلقة يسرى فودة الاخيرة مع علاء الاسوانى وعيسى للرد على هذا اللقاء بأوامر عليا..


* من قبل ما يطلع رجالة المجلس مع منى وعيسى..كنت متأكد من ردود الفعل..لانهم أكيد هيفضلوا ماشين على النغمة بتاعتهم والكلام اللى لا يجيب ولا يودى..
* فى اليوم اللى انتصرت فيه ثورة ليبيا بشكل متكامل بعد مقتل القذافى ..تراجعت ثورة مصر الى الوراء كثيرا بمنع البرامج على الهوا..
* يعنى أنا مش راضى أخرج من البيت عشان أتفرج على حلقة يسرى مع الاسوانى وعيسى ..يقوم المجلس يمنعها ..أدى اللى خدناه من العسكر..

- عن القذافى والمجلس العسكرى المصرى ..
*بعد مقتل القذافى ووزير دفاعه ...أذكر المشير ورجاله ..أنهم أذلونا بأنهم لم يفعلوا مع الثوار المصريين ما فعلته الجيوش العربية الاخرى ... وزى ما قال سيادته ..( شايفين اللى حوالينا ...عاوزينا نبقى زيهم ...إحنا صابرين ..صابرين ..صابرين...)
أخيرا أقدر أقوله ...
واحنا غلطانين غلطانين غلطانين ..إننا ما خلانكوش زى اللى حوالينا ..

- عن نفسى ...
*بعد أن أصبح أصدقائى على الفيس بوك منفضين للتعليق والاهتمام بما أكتب..سأتجه لكتابة أفكارى ( الرائعة) - وهكذا أظنها بالتأكيد - الى حيث متابعينى على تويتر..

*******

قد تكون لاحظت أن كلامى عن نفس الموقف ..يحمل أكثر من إتجاه وميل وتأرجح ما بين الامل واليأس والرغبة والاحباط والتفاؤل وعدم الوضوح و أحيانا عدم الفهم ..
فبالتأكيد حكمك على الاشياء لا يبقى ثابتا ..الا لو كنت لا تحاول إستعمال عقلك بشكل ما لتحليل الموقف كلما حدث جديد ..وتغيرت المعطيات أمامك ..بالاضافة لتغير حالتك المزاجية والمعنوية والنفسية من آن لاخر ...
الا أن ثقتى فى المستقبل نابعة من ثقتى فى الله .. الذى لن يضيع النوايا الطيبة الصادقة المخلصة لهذه البلد ..والتى خرجت ضد الظلم والفساد , وقد يكون فى تأخر الفرج والصبر عليه ..إمتحان من الله للثبات والايمان بما حدث ..ليظهر اللذين يدافعوا عن الحق واللذين يدعون الى الباطل ..
هذا والله سبحانه أعلم بالنوايا والنفوس ...

هناك تعليق واحد:

Tarkieb يقول...

ايه ده ح نتكلم على ايه ولا ايه..ولو ان حكاية المفسديون المصري دي خلاص بقت حاجة بجد تشل....ايوه كدة طلع كل في نفسك والله فكرة حلوة تفكر بصوت عالي...الله يرحمه انيس والله حببنا في القراءة زمان واسلوبة طول عمره شبابي