الثلاثاء، أغسطس 18، 2009

كفاكم افتاءا يا شعب مصر


بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك (كل سنة وانتم طيبين ), افتانى خمس من اصدقائى عن جواز الدخول على موقع الفيس بوك فى نهار رمضان !! , استطعت ان اتمالك نفسى وان اكظم غيظى بصعوبة , وبطريقة من اراد ان يثبت تواجده ومعرفته ببواطن ودواخل الامور , وبكل ملامح الجدية التى اكتسبتها من خبراتى السابقة , اكدت لهم ان الفتنة نائمة لعن الله اى حد يصحيها لانها نايمة متأخر ومطبقة بقالها يومين , وعليه فقد رميتهم بسؤال الجم السنتهم وفغر افواههم للرد على سؤالهم العويص اياه ..... وبصوت لا يخلو من الجدية يليق بجلال السؤال - جلال ده واحد صاحبى ما تعرفهوش - .... ماهى نيتكم من دخول الموقع اياه ؟؟؟؟؟؟ والحق يقال اجابنى معظمهم بكل وضوح عن اسبابه الفريدة - وفريدة طبعا مش اخت جلال - وعددوا اسبابهم وحيثيات دخولهم للموقع اياه .....
وحتى لا ادخل معهم فى متاهات الفتوى ومهاتراتها التى لا طائل منها بالنسبة لى , نصحتهم بمشاهدة اى قناة دينية من تلك الفئة التى تبث فتواها على مدار اليوم , والتى يجيب شيوخها على اى فتوى ولو كنت تسأل عن دخول الخلاء - الحمام ولا مؤاخذة - بالرجل اليمنى ام اليسرى ؟؟
ولا انسى الاحصائية التى اثبتت ان الشعب المصرى من اكتر الشعوب فى العالم افتاءا , ولا يوجد منهم من يقول .....لا اعلم , فهم غير مقتنعين بالمرة بالمقولة الشهيرة ..( من قال لا اعلم فقد افتى ) والمقولة الاخرى الاكثر شهرة ..... ( لا يفتى ومالك فى المدينة ) وعلى اعتبار ان كل مواطن هو مالك لاى حاجة والسلام واكيد ساكن فى مدينة ......لذلك فمن حقه ان يفتى بكل تأكيد .
و لن اردد مقولة السادات الشهيرة عندما قال وبكل فخر .... ( اذا مات جمال عبد الناصر فكلنا جمال عبد الناصر !!!... فمصر بها 40 مليون جمال عبد الناصر -على ايامها كانوا 40 بس - ) بل سأقولها وبكل فخر .... ( اذا لم يتم تغيير المفتى فكلنا مفتى .... فمصر بها 80 مليون مفتى - اه 80 واحتمال اكتر كمان - )
لن اعطيكم الامثلة على صدق كلامى و لن ازيد بالراهين والادلة ولكن ادعوكم لعمل اختبار بسيط فى اقرب جلسة مع اى من اصدقائكم ., جرب مثلا ان تأخد اراءهم فى اى موضوع ... وليكن راءيهم فى طريقة لعب الاهلى الجديدة 4-4-2 , وادعوك للاستمتاع بكم من الافتاءات الخلابة والمتميزة والمتضاربة ...... الم اقل لكم ان ....(اللى خلف ما ماتش )
مؤخرا انتهيت من قراءة كتاب (افتوكالايزو ) للكاتب الصحفى اسامة غريب والذى يرصد ايضا ظاهرة الافتاء التى يتميز بها الشعب المصرى , على ما يبدو ان المرض متفشى اوى ..... والجميع واخد باله .... لذا ساضطر لاعلان المصيبة .... فأنا متهم منذ فترة بنفس التهمة
فأصدقائى منذ اعوام عديدة يقولون انى مفتى - حصلت على اللقب فى اقل من شهر- , ولو علم مفتى الجمهورية بالامر لأصيب مباشرة بالسكتة الدماغية !!!, وقد حصلت على اللقب بسهولة شديدة ..... بفضل شعورهم المريب فى ارائى والتى تكون فى معظمها صحيحة لكن كثرة ابداء الاراء منى فى مواضيع متنوعة جعلهم يشكون فى امرى مرارا , وجعلهم يمنحونى اللقب بسهولة شديدة ...
لكن للافتاء اصول وعلى الاصل دور وهناك من يحاول ان يطور اسلوبه ....
خد عندك مثال :

حكى لى احد اصدقائى عن مطعم صغير لا تتجاوز مساحته مساحة التربة ( متر فى مترين على اقصى تقدير ) , حاول صديقى اخذ رأيهم فى اختياره للطعام متصورا انهم سوف يميزوه بأفضل ما لديهم من الطعام الشهى , الا ان رجاه خاب بعد ما حدث له مع العاملين فى المطعم .
صديقى : ايه احسن حاجة اكلها عندكم النهاردة ؟
مسئول رقم 1 : حضرتك تحب لحمة ولا فراخ ولا اسماك ؟؟
صديقى : افضل فراخ
مسئول رقم 1 : خلاص هنادى لحضرتك على رئيس قسم الفراخ
ياتيه مسئول اخر : حضرتك تحب تاخد ايه فى الفراخ ؟؟
صديقى :انا بفضل شيش طاووق
مسئول رقم 2 : حضرتك تحبه مشوى ولا بدون شواء ؟
صديقى : لا ...مشوى
مسئول رقم 2 : خلاص هنادى لحضرتك على رئيس قسم المشويات .
انتظر صديقى الشخص القادم رقم 3 وتوقع ان يسأله هل يفضل الاكل سبايسى ولا بدون
وفى حالة ايجابه بالاثبات , سيكون رد المسئول : هجيب لحضرتك مسئول قسم السبايسى
الصادم فى الموضوع ان المطعم لم يحاول احد فيه الافتاء فى كلامه ..... على غير العادة , لكن صديقى رجاهم ان يفتوه من البداية فى المرات القادمة ..... اخيرا وجدنا فائدة للفتاوى بدون علم ويبدو اننا شعب ادمن الافتاء طوال الوقت ولا يستطيع العيش بدونها اطلاقا .

هناك 4 تعليقات:

Mona يقول...

الحمدلله أنا لسة لم أدخل هذه الدائرة وأن شاء الله لن أواكب العصر لانى ديموديه - كل عام وأنت بخير وتقبل منك صيامك أن شاءالله - على فكرة أنا قريت سفينة نوح رواية خالد الخميسى الجديدة وحلوة - لو عايزنى أحتفظ لك بها لحد ما تيجى مصر قول لى أصلها غالية شوية 42 مش فاهمة ليه؟؟؟ فممكن أسلفها لك :))))

Mona يقول...

طبعا أنا قصدى لما تيجى القاهرة !!

شريف القاضى يقول...

اشكرك على عرضك السخى لتسليف كتاب سفينة نوح, ولكن ربنا كرمنى بيها كهدية من صديقى العزيز محمود درويش , وان شاء الله نتقابل قريب فى جلسة ثقافية ممتعة

Shimaa Esmail يقول...

السيد الأستاذ: شريف القاضي.
صاحب مدونة:اهو كلام و.........السلام !!!!!!!!!!!!
" تحية طيبة" وبعد..
اعتذر عن الخروج من موضوع التدوينة،وكل رمضان وأنت بخير، ولقد أرسلت لك رسالة عبر البريد الإلكتروني تتعلق باستمارة استقصاء بيانات عن المدونات المصرية تشتمل على البيانات التي تساعدك على الإجابة عن الاستمارة.
أرجو الاهتمام والرد سريعا.
تحياتي وتقديري.
شيماء إسماعيل
باحثة بالماجستير- كلية الآداب جامعة القاهرة.