الثلاثاء، أغسطس 25، 2009

أزمة الوسط !!!




انا فعلا فى مشكلة كبيرة لم اجد لها حلا عبر سنوات طويلة مرت فى حياتى ...... أننى دائما فى الوسط فى كل شىء
فمنذ فترة الطفولة ومن ايام المدرسة دائما اكون انا فى منتصف التختة ودائما هناك صراعا خفيا بينى وبين اصدقائى حتى لا يجلس احدنا فى منتصف الدكة , وفى احيان كثيرة نقوم بالتناوب بيننا على مكان المنتصف فى الدكة نظرا لكرهنا الشديد له -لا اعرف لماذا نكرهه ؟؟ - , الا فى ايام الشتاء البارد فنتشاجر على اى منا يجلس فى الوسط ليلتمس الدفء من الجهتين . حتى فى الدراسة والتعليم بمراحلها المختلفة , فأنا لست من اوائل المدرسة ولست من الفشلة ..... فأنا فى مكانى المحجوز دائما لى فى الوسط , مرورا بالثانوية العامة ..... برضوا فى الوسط فلا دخلت طب او صيدلة ولا دخلت تجارة او حقوق ... فأنا ايضا فى كلية من كليات الوسط
وبالتأكيد مجموعى لم يكن فى القمة ولا فى القاع ... اكيد كان فى الوسط ؟؟؟
اكتشفت اننى فى اى شىء مصيرى .....لا اختار الا مكانى المفضل .....الوسط
حاولت كثيرا ان اتألق فى كافة المجالات المختلفة لاهرب من خنقة الوسط الا اننى اكتشفت تزايد تمسكى بموقعى المتوسط , ففى الكورة ....لست افضل اللاعبين فى الحى مهارة ولست اسوأهم ... انا دائما متوسط المستوى , حتى عندما كنت اختار مركزا فى الفريق فأكيد كنت اختار لاعب الوسط بكل تأكيد , وفى الشطرنج وفى تنس الطاولة وفى الجرى وفى البلاى استيشن وفى ...... كل الالعاب انا دائما فى المنتصف فلا انا الاول ولا الاخير ولا افضلهم ولا اسوأهم .
ولا انسى صراعاتى مع اصدقائى عند الجلوس فى الكنبة الخلفية للسيارة حتى لا اجلس فى الوسط , ولكنهم دائما يقنعونى بانى اقلهم حجما وانى الوحيد الذى يصلح للجلوس فى الوسط , ولا انسى دائما المقولة الخالدة لهم فى هذا الموقف ان .... ( خير الامور الوسط ) , فأنا غير معترض لكنى اريد ان اغير مكانى فى الوسط لمرة او مرتين , لن استمر طوال حياتى فى الوسط !!!!
منذ فترة قرأت مقال للكاتب احمد خالد توفيق عن نفس المشكلة انه دائما لديه ازمة الوسط وانه دائما ما يجد نفسه فى الطبقة المتوسطة - التى انتمى انا ايضا اليها بالتأكيد - والتى تعانى فى كلا الحالتين من الفقراء ومن البهوات ...وكل ذلك لانه فى الوسط !!!!
لا انسى حوارى الجدلى مع صديق لى حول موقعنا يوم القيامة فهل نحن فى الجنة ام فى النار ؟
وبكل تأكيد وتوقع اخبرته بموقعى فى المنتصف فما كان منه الا ان اخبرنى ان فى هذا الموضوع بالتحديد لا يوجد منتصف - اخيرا لن اكون فى الوسط - !!!
ازمة الوسط لاتقف عندى فى حدود معينة , فهى تشمل السياسة - فأنا وسطى بطبعى -, وحتى التدين فلا انا ارتدى جلبابا والا اطلق لحيتى ولكنى ايضا اقوم بفروضى من الصلوات , وحتى فى اختيارت الشراء فلا اشترى اغلى الثياب ولا ارخصه ..... ايضا فى المنتصف !!
حتى فى مواعيد نومى فلا اسهر حتى الصباح ولا انام بعد العشاء فانا انام فى مواعيد فى المنتصف ,فى العمل ...ايضا لا انا فى شركة فى القمة ولا فى شركة فى القاع ..... طبعا فى المنتصف , حتى فى قرأتى ... لا اقرا المتشدد ولا اقرأ التافه .... اكيد اقرأ من الوسط , وفى الكتابة لا اكتب الصعب الجاد ولا التافه السطحى .... ايضا فى المنتصف .
يبدو ان هناك لعنة تطاردنى هى لعنة الوسط ....
كل ما اخشاه أننى قاربت على سن المنتصف ايضا , ولا أعرف هل ستبقى تلك اللعنة تلازمنى
بقبوعى فى خانة الوسط من العمر لفترة اطول من غيرى .
موضوع المقال يحتاج لدراسة طويلة ولوقت اطول ..... والوسطية هى حياة كاملة لا ادعيها لكن انا لن افرد المجال للكتابة ولن اقصر فى الموضوع ......لاننى بالطبع فى الوسط !!!

هناك تعليق واحد:

لؤلؤ منثور يقول...

طيب خد لك جنب وريح شوية .. بس على الله ما تلاقيش الجنبين محجوزين وبرده تفضل فى النص ... ومضايقشى نفسك احنا اساسا امة وسط ..
وفى تعليق نفسى اقوله بس ما ينفعشى يطلع من واحدة محترمة ووسطية تقوله .. بس انا هاقوله هاتمرد على الوسط ...
الوسط ده ياما اكل ناس عيش بهزه