السبت، أكتوبر 17، 2009

خناقات على الهوا


تحولت الساحة الاعلامية فى مصر الى حروب علنية , تسابق فيها الجميع لاثبات تفوقهم وحدهم وخطأ الاخريين , وابراز عضلاتهم فى الشتيمة والردح والشرشحة والذى منه ...
ولم يقتصر الامر على الاعلام المرئى - الفضائيات الخاصة - بل وصلت الى صراعات على صفحات الجرائد اليومية والاسبوعية , واصبح الجميع لا يتحدث الا عن خناقة فلان مع علان او شتيمة ترتان ل شورتان , وسى دى فنتان الى برتكان ........الاسماء طبعا معروفة للجميع ولا تحتاج للتوضيح !!!
هل اصبحت سطوة الاعلام وهالته فى المجتمع هى المحرك لكافة الاحداث , وتسابق الجميع لتصيد اخطاء الاخريين و اظهار تفردهم وفصاحة لسانهم ووجاهة افكارهم وسطوة قلمهم وانتشار صوتهم من خلال ابواق الاعلام المتنوعة .
مؤخرا قررت الا احدد موقفى تجاه احد من الطرفين, لان الحقائق دائما ما تنقلب فجأة , والذى كنت اظنه موسى يطلع فرعون ......وحتى لا اصاب بصدمة عصبية من اكتشافى لحقيقة اى منهم - بعد ظهور الحقيقة فى قلة من الخناقات - , واصبحت لا اهتم بمن المخطىء ومن البرىء ولا احب ان اظهر اعجابى بموقف اى منهم على الاخر ولا اميل برأيى لكلام ايهما.
فنحن فى زمن العجائب , ويخرج من قلب الحقائق مئات الاكاذيب ...!!!!!!!!
ساقوم بعرض مجموعة من النماذج المتصارعة فى الفترة الاخيرة واشهر الخناقات فى الوسط الثقافى والرياضى والفنى والدينى ايضا .... لتوضيح ما وصل حالنا اليه !!!!
اولا : خناقة شوبير مع مرتضى منصور ( مرتضى منصور لا يهدأ دائما ولا يتوقف عن سب الجميع وتهديده لهم بامتلاكه لوثائق تدينهم امام الرأى العام , ومع شوبير زودها بامتلاكه لسى دى فاضح ......اقترح على المسئولين عمل قناه تختص بأخر قضايا منصور واشهر الاوراق التى يملكها و خططة المستقبلية للقضايا ضد ابرز رجال الدولة - يشملهم طبعا رئيس الوزراء احمد نظيف - ........ ورغم كل هذا فلست مع شوبير ايضا ولا ضد مرتضى منصور ,واكتفى فقط بمشاهدة حلقة جديدة من مسلسل مرتضى منصور مع المحاكم ومع خصومه , ولا اخفى طبعا استغرابى من شوبير الذى تضخمت ثروته وسلطاته الغير محدودة وسطوته فى المجلس ..... اذن فلننتظر الجديد منهما )
ثانيا : خناقة بلال فضل مع فاطمة ناعوت ( الاثنان ينتميان لنفس الجريدة ولا اعرف كيف سمحت لكليهما بهذا الصراع الخفى - والعلنى - على صفحاتها , وان كانت ناعوت تزيد بالكتابة فى جرائد اخرى .......ورغم حبى الشديد لبلال فضل وتأيدى لافكاره , الا اننى لم انتظر منه ان يصل به الامر الى ان يمسح بها البلاط ويسخر منها على مساحة مقالة اليومى ...... ولكنه صراع مثقفين واسلوب الحوار بينهم يحتاج الى متابعة من فئة معينة )
ثالثا : خناقة جلال عامر وعبدالله كمال ( لا اتابع الثانى واقرأ بانتظام للاول , ولكن لست مع ولست ضد ايهما لعدم معرفتى بالتفصيل الرئيسية للخناقة )
رابعا : خناقة مروة رخا مع محمد الشرقاوى (والتى وصلت الى تضحية مروة بنشر كتابها الكترونيا بعد احساسها بعدم الاهتمام من جانب الناشر محمد الشرقاوى لنشر وتوزيع كتابها , ووصل الامر لتبنيها لموضوع النشر الالكترونى لجميع الكتاب الراغبين فى النشر الكترونيا على موقعها مجانا .... )
خامسا : خناقة شيوخ قناة الناس مع شيخ الازهر (حول موضوع النقاب , ورغم عدم اقتناعى بكلام شيخ الازهر فى معظم الاحيان لاحساسى بتسيسه للدين وعدم ثبات موقفه فى كافه القضايا المشابهة , الا ان تطاول الجميع على موقفه له مبرر احيانا, واحيانا بدون .......وادينا بنتفرج على الخناقة كالمعتاد )
سادسا : خناقة مدحت شلبى وعلاء صادق ( حول موقف كل منهم فى تحديد مصير تأهل المنتخب الوطنى فى حالة الفوز بفارق هدفين ....فمدحت قال 2-0 تأهل المنتخب , وعلاء قال لا 3-0 ومسك علاء صادق على كلام مدحت ووصفه بالجاهل والمطبلاتى ...وطبعا مدحت رد بانه بغبغان و كلب .......) بيتخانقوا على ايه مش عارف لما نلعب الاول ونكسب نبقى نتكلم ....جتكم خيبة !!!!!
سابعا : خناقة نور الشريف مع رئيس تحرير البلاغ ( حول نشر الجريدة تهم ملفقة عن نور , ووصول الامر للقضاء والنائب العام )
الخناقات لا تنتهى ,وقد اكون نسيت خناقات اكثر ضجيجا , الا ان الامر زاد عن الحد واصبح الجميع ينتظر الجديد من الخناقات كل يوم , للتغطية على مشاكله اليومية ونسيان الاحباطات والصراعات التى يواجهها على مدار اليوم .
اذن لننتظر الجديد من الخناقات ......وكل خناقة وانتم بخير .

هناك تعليقان (2):

Mona يقول...

أبشع ما فى هذه الخلافات هى أن تظهر لك وجه لم تكن تعرفه من قبل فثلا لاتتصور مدى صعوبة أن أقرأ الان لبلال فضل بعد كم من التطاول والذى يدعى انه لا يتطاول على فاطمة - أما الاخرون مثل مرتضى منصور فهو معروف - أما التطاول والخوض فى أعراض الناس فهذا ليس بتطاول ولكنه شىء يبغضه الله أشد البغض ولاأعرف كيف ينساق الناس وراء هذا ولا حتى يوجد أحترام لا لكبير ولا لصغير - وللحق ليس هذا من باب التسلية على الاطلاق بل أنحدار لكل المثل والقيم

شريف القاضى يقول...

(أبشع ما فى هذه الخلافات هى أن تظهر لك وجه لم تكن تعرفه)
صح كلامك والله , وعشان كده ما بقتش ببنى اى فكرةاو رأى عن اى شخص , وبقول ما فيش حد ما بيغلطش

(وللحق ليس هذا من باب التسلية على الاطلاق بل أنحدار لكل المثل والقيم )
 
بس فى حالات بتبقى مسلية جدا بعيدا عن الخوض فى الاعراض طبعا مثال خناقة علاء صادق ومدحت شلبى ....بجد تضحك من الصفاقة والمستوى اللى وصل اليه حرية التعبير فى الاعلام المصرى ...كل واحد ليه قناة يشتم فيها اللى يختلف معاه والموضوع بقى كوميدى اكتر منه خلاف