الثلاثاء، نوفمبر 24، 2009

عندما تستعصى الكتابة



لست اديبا عبقريبا , ولا كاتب صحفى مخضرم , ولا قاص بارع ...فأى منهم لا تستعصى عليهم الكتابة والافكار كثيرا , ولا يستغرق الامر من اى منهم سوى فنجان من القهوة , وسيجارة او اثنتين من النوع المفضل له وعلى اقصى تقدير يزداد الامر بتأمل او اثنين على الاكثر ..حتى ينهمر سيل من الافكار والكلمات , ولا يستطيع ايقاف هذا الشلال المتدفق سوى صوت كلاكس سيارة مزعج او صراخ طفل رضيع بدون سبب وجيه منه .
اما بالنسبة لامثالى من هواة الكتابة فالامر اصعب من ذلك بكثير ....فلا يكفينى جردل من القهوة و لا قاروصة من السجاير (رغم انى لا ادخن من الاساس ) حتى تأتينى براعم فكرة يتيمة احاول الكتابة فيها مرارا وتكرارا حتى تظهر بشكل مقبول بالنسبة لى ......
لكن فى مصرنا الحبيبة الامر ايسر من ذلك بكثير فتوقف منبع الافكار عن التدفق لا يستمر لفترات كبيرة ..لان كل المطلوب منك لكتابة مقال ادبى ساخر هو كالاتى :
- اقرأ بعض الصحف اليومية الحزبية منها او المستقلة او حتى الحكومية ....لتهطل الافكار الساخرة على رأسك بلا توقف , نصيحة ركز اكثر فى الموضوعات السياسية ....فهى مليئة بالمادة الخام للسخرية .
- تابع البرامج الحوارية ( التوك شو ) يوميا لمدة لا تزيد على 5 ايام - حتى لاتصاب بالبله او العته المغولى - بدءا من 90 دقيقة , الحياة اليوم , العاشرة مساءا , والبيت بيتك , القاهرة اليوم (لو عندك الاوربت يعنى ....ومش لازم تبقى مشترك كمان مشيها وصلة ) , والغريب ان هذه البرامج تبدأ تقريبا فى نفس الموعد بفارق دقائق , ما عليك اذن سوى ان تشاهد الاخف على قلبك او تقلب خلال الفواصل الاعلانية (وما اكثرها) او شاهد برنامج او اتنين والباقى كمله فى الاعادة .
- اذا كنت من كارهى الاخبار والبرامج الحوارية ..اذن فما عليك سوى ان تركب التاكسيات مرتين اسبوعيا على الاقل , واترك اذنك مع السائق منذ ركوبك و يفضل ان يكون المشوار طويل حبتين ....وستجد ما يسرك بكل تأكيد .
- اذا قررت منذ فترة انك لن تتابع اى من الاحداث الجارية , فأدعوك ان تقرأ فى كتب التاريخ ....فالتاريخ يعيد نفسه مرارا .
- لمحبى كتابة الادب والرواية ....ادعوكم لقراءة اى من رويات نجيب محفوظ او بهاء طاهر او خيرى شلبى او علاء الاسوانى او .....اى حد بتحب تقرا له والسلام ,لان كل نصايحى السابقة لاتخص سوى كاتبى المقال وبالاخص المقال الساخر للاسف .
- اما اذا كنت لا تحب الكتابة ......ايه اللى خلاك تقرا الموضوع لحد هنا , مش هقدر اقنعك انك تحب الكتابة بالتأكيد ......
- اذا كنت لاتحب القراءة ...ومازلت مصمم على قراءة الموضوع ...فهذا انجاز اضمه لسلسلة انجازاتى الفريدة , واذا تركته منذ فترة ....فبالتأكيد انك ضللت الطريق لهدفك ........اتفضل دور براحتك فى اى حتة تانية .

واذا لم تحب الموضوع السابق , فأنا أعذرك بشدة لانه استعصى على كثيرا حتى كتبته ...لاننى للاسف لم اتبع الروشتة الموصوفة بدقة منذ فترة -لا تتعجب من وصفى لروشتة.....فأنا طبيب يجيد بعض المهارات الاخرى أحيانا - لاصابتى بالبرد , وفضلت ان اتبع روشتة علاج البرد بدلا من علاج لاستجداء الكتابة ................

هناك تعليقان (2):

Mona يقول...

ونسيت كمان كم حاجة أتفرج على الاعلانات من أمثلة فيه ستات تلزق فى الحلل؟؟؟!!! وأغانى من أمثلة قلبك قلب مانجية ؟؟؟!!! لا أفهم ما علاقة المانجة بالقلب والحب ماعلينا - والاهم وهو مايحدث الان فقد جعل كل من لا يعرف حتى النطق ينطق ياأخى عايز ايه أكتر من كده - وأحدث الاصدرات : يلا ياجزائرى؟؟؟؟!!!! شفت ماكانتش محتاجة مقال عن فن الكتابة ياأبنى ده أحنا أساتذة ؟؟؟!!!

شريف القاضى يقول...

مدام منى : طول عمرك ...استاذة